NORTON META TAG

12 July 2020

المغنية المالية فطوماتا ديوارا تؤدي في الديموقراطية الآن! ستوديو ويناقش أزمة المهاجرين 31 مايو 2018

المغنية المالية فطوماتا ديوارا تؤدي في الديموقراطية الآن! ستوديو ويناقش أزمة المهاجرين

"في عالم يبلغ عدد سكانه سبعة مليارات نسمة ، مليار شخص هم مهاجرون". هذه هي الكلمات التي تظهر في بداية الفيديو الموسيقي الجديد لضيفنا ، المغنية المالية العظيمة فطوماتا ديوارا. تغني ، "لقد ذهب حبي بعيدًا وقد لا يعود أبدًا. ترك عائلته وأصدقائه وذهب بعيدًا / قد لا يعود أبدًا / ماذا أفعل؟ لقد كان صديقي المقرب مني ". تظهر أغنية "نتريني" في سجلها الجديد "Fenfo". في عام 2013 ، جمعت 40 من أشهر الموسيقيين الماليين للتجمع لتسجيل أغنية تدعو إلى السلام في البلد الذي مزقته الحرب. دياوارا تنضم إلينا في ديمقراطيتنا الآن! استوديو لأداء ومقابلة حول حياتها ومسيرتها المهنية ، وأهمية المرأة في المجتمع المالي وأزمة المهاجرين في أوروبا.
نسخة طبق الأصل
هذا نص مستعجل. قد لا تكون النسخة في شكلها النهائي.
إيمي  جودمان :  هذه هي  الديمقراطية الآن! ، democrynow.org ،  تقرير الحرب والسلام . أنا إيمي جودمان. في عالم يبلغ عدد سكانه 7 مليار نسمة ، مليار شخص من المهاجرين. هذه هي الكلمات التي تظهر في بداية الفيديو الموسيقي الجديد لضيفنا ، المغنية المالية العظيمة فطوماتا ديوارا. تغني ، "لقد ذهب حبي بعيدًا وقد لا يعود أبدًا. لقد ترك عائلته وأصدقائه وذهب بعيدا. قد لا يعود أبداً. ماذا أفعل؟ لقد كان صديقي المقرب مني ". تظهر أغنية "نتريني" في سجلها الجديد  Fenfo . هنا فطوماتا ديوارا تؤدي في  الديموقراطية الآن!  استوديوهات.
FATOUMATA  DIAWARA :  [أداء "نتريني"]
إيمي  جودمان :  "نتريني" للفنان المالي فطوماتا ديوارا. ولدت في ساحل العاج لأبوين ماليين عام 1982 لكنها ترعرعت في مالي. في عام 2013 ، جمعت 40 من أشهر الموسيقيين الماليين للتجمع لتسجيل أغنية تدعو إلى السلام في البلد الذي مزقته الحرب. كان المسار يسمى "Mali-ko" أو "السلام". ينضم Fatoumata في استوديو نيويورك الخاص بنا.
مرحبا بكم في  الديمقراطية الآن!
فاطوماتا  ديوارا :  شكرًا.
إيمي  جودمان :  إنه لأمر رائع أن تكون معنا. لذا ، كتبت هذه الأغنية "نتريني" عن المهاجرين.
فواتوماتا  ديوارا :  أجل.
إيمي  جودمان :  تحدث عن المهاجرين ولماذا تشعر أن العالم يجب أن يعرف.
فاطوماتا  ديوارا :  كما تعلمون ، كان الأمر صعبًا جدًا في الأيام القليلة الماضية ، كما تعلمون ، لأنه كما كان الناس يتحدثون فقط عن الهجرة ، وهذا هو الواقع ، ولكن الطريقة التي كانت تفعل بها ، كانت سيئة حقًا ، قليلًا سيئ بعض الشيء ، لصور هذا الجيل الجديد في إفريقيا الذي يريد تغيير الأشياء. نحن نحلم بأفريقيا الجديدة. نحن نحلم بشيء جديد - لنفكر كيف يمكننا تحسين هذه القارة ، وكيف يمكننا تقديم أفريقيا بأفضل طريقة. لذلك كنت أقول لنفسي ، "حسنًا ، يمكنك الاستمرار في التحدث عن هذا النوع من الموضوعات ، ولكن بأي طريقة؟ بطريقة سيئة؟ فقط الشباب يبكون ، والأطفال ما زالوا يطلبون المساعدة وكل هذه الأشياء؟ "
قلت: "حسنًا" - قلت: "حسنًا ، لا تفعل هذا. حاول الاقتراب من هذا الموضوع ، ولكن بطريقة مختلفة ، قدم هذا الجيل الشاب الذي يحاول السفر ، لكنهم لا يسافرون لأنهم فقراء فقط ". السبب الوحيد ليس بسبب الفقر أو الحرب أو المجاعة. هذا أيضًا لأن هذا الجيل الشاب يحتاج إلى معرفة ما يجري خارج بلادهم. إنهم بحاجة للتعلم. لا يمكنهم تعلم كل شيء في المدرسة. بعض التجارب ، يمكنك الحصول عليها فقط من خلال السفر.
وقلت ، "حسنًا ، فلنحاول أن نبدأ من البداية" ، مما يعني من - كما تعلم ، أنت لم تولد كمهاجر. أنت تصبح مهاجرًا ، كما تعلم. وفي البداية تحصل على عائلة. إذا كانوا شخصًا عاديًا ، يمكنهم تناول القهوة في الصباح. لديهم قصص حب. يتنفسون مثلي ومثلك. لديهم دم أحمر مثلك ومثلي. لذا ، افتح الباب لهؤلاء الأشخاص العاديين. إنها عادية فقط ، كما تعلم. يمكن أن يشعروا بالحب. إنهم مختلفون قليلاً عنك. لكن هذا الاختلاف لا يجب أن يكون مشكلة. يجب أن يكون موضع ترحيب. يجب أن تكون موضع تقدير ، كما تعلم. لذا من خلال هذا - كما تعلم ، من خلال هذه الأغنية ، حاولت - أتعرف ، أحاول تقديم جيلي ، لأقدم هذه إفريقيا الجديدة إلى بقية العالم في طريقي.
إيمي  جودمان :  "نتريني" ، اشرح معنى هذه الكلمة.
فاطوماتا  ديوارا :  "نتريني" تعني "صديقي" ، كما تعلم. يمكن للمهاجرين أن يكونوا أصدقاء لأي شخص ، كما تعلم. لا يجب أن تفقد كرامتك لأنك تحاول السفر. وعندما يرفضك الناس التأشيرة ، فإنك تصبح مهاجرًا. وهذا ليس عدلاً ، لأنه رجل عادي. إنهم رجال عاديون مثل الجميع. يمكن أن يكونوا صديقك. لهذا السبب أقول "صديقي". تعلم ، فقط افتح الباب. أنت تعرف ، تجعل الأشياء أكثر حلاوة ، المزيد من الحب ، كما تعلم ، إذا كان بإمكان الناس إعادة المزيد من الحب لكل هؤلاء الشباب الذين يحاولون السفر لمجرد معرفة المزيد - لمعرفة المزيد عن هذا العالم ، كما تعلم.
إيمي  جودمان :  كيف أثرت أزمة المهاجرين على بلدك ، مالي؟
فاتوماتا  ديوارا : لقد أثرت على بلدي في الطريقة التي يتواصل بها الشباب مع وسائل التواصل الاجتماعي ، كما تعلمون. عندما يرون كل شيء على Facebook و Twitter وجميع وسائل التواصل الاجتماعي ، يريدون المغادرة. يريدون أن يشعروا كيف تبدو الأمور. يريدون لمس الأشياء. إنهم يريدون - تجارب جديدة ، كما تعلمون ، من أجل حياتهم أو من أجل ، كما تعلمون. والنتيجة أن العديد من الشباب يذهبون ، ولا يعرفون لماذا يذهبون ، إلى أين سيذهبون. لذا ، "فقط أذهب فقط". لدينا الكثير من المشاكل في شمال بلدي - في شمال إفريقيا اليوم ، كما تعلمون ، نوعًا من العبودية. لا نعلم. يحاول الناس بيع رجال آخرين بسبب - كما تعلمون ، إنه لأمر محزن للغاية ، ما يحدث اليوم. أو ربما يمكننا محاولة البقاء في المنزل. انا لا اعرف. كما تعلمون ، من "نتريني" أيضًا ، إنه نوع من النقاش ، كما تعلمون ، محادثة بيني وبين جيلي لتقول: "حسنًا ، كانت حياتك أفضل بكثير قبل أن تغادر. ربما من الجيد العودة إلى المنزل ". لهذا السبب أود - أردت أن أبين كيف أن الجمال هو جمال أفريقيا ، وكيف يمكن للأشياء أن تكون جميلة ببساطة. يجب أن نقدر ذلك. ولكن يمكنك أن تقدر ذلك فقط عندما تكون مسافرًا ، كما تعلم. بالنسبة لهم ، لا أعرف. انه صعب.
إيمي  جودمان :  أريد العودة إلى أغنيتك الآن ، "نتريني". هذه فطوماتا ديوارا.
FATOUMATA  DIAWARA :  [أداء "نتريني"]
إيمي  جودمان :  "نتريني" لفاتوماتا ديوارا ، ضيفنا اليوم ، كاتب الأغاني والمطرب المالي العظيم. لكن علينا أن نعود بالزمن ، بينما تتحدث عن جمال بلدك ، مالي ، فاتو. هل يمكنك البدء بالحديث عن مكان ولادتك وكيف نشأت وكيف وصلت إلى الموسيقى؟ لديك تاريخ متحد للغاية ، حتى مع عائلتك.
فاطوماتا  ديوارا :  لقد ولدت في ساحل العاج ، لكنني من عائلة مالي. ثم عدت إلى مالي عندما كنت - كان لدي 10 سنوات - كان عمري 10 سنوات. ثم لم أعد إلى ساحل العاج. لذلك نشأت في مالي مع التقاليد المالية والأسرة المالية ، نعم ، نشأت مع الموسيقى والموسيقى التقليدية والموسيقى القوية والتقاليد القوية. ونعم ، وكنت ممثلة أيضًا ، عندما كنت مراهقًا.
إيمي  جودمان :  سريع جدا ، لأنه من أجل أن تصبح ممثلة ثم الموسيقار الذي أنت عليه ، غادرت المنزل. هل يمكنك أن تصف - أعني أنك امرأة شابة في مالي - ما الذي يعنيه هذا ، كيف انتهى بك الأمر في التمثيل؟
فاطوماتا  ديوارا :  لقد قمت برحلتين كبيرتين في حياتي. كان الأول عندما كنت طفلاً في ساحل العاج. كما تعلم ، عندما مات حفيدتي ، بسرعة كبيرة جدًا ،
إيمي  جودمان :  فجأة.
فواتوماتا  دياوارا :  فجأة جدًا ، وكنت أشعر بصدمة في جزء صغير من هذا ، كما تعلم. وأدركت أنني أستطيع الغناء لإنقاذ نفسي في ذلك الوقت. وكان الأمر معقدًا للغاية بالنسبة لعائلتي. ثم يرسلونني إلى باماكو إلى عمتي. وكانت الحياة لخالتي أيضًا - كنت مختلفًا جدًا عن هناك ، لذلك لم أتمكن من العثور على مكاني في هذا العالم ، حتى مع وجود -
إيمي  جودمان :  باماكو ، عاصمة مالي.
فاطوماتا  ديوارا :  عاصمة مالي. بعد ساحل العاج ، ذهبت إلى باماكو. ثم نشأت مع خالتي. كانت ممثلة. وكان سن الزواج ، للزواج من ابن العم ، كما تعلمون ، نوع من الزواج المدبر. وأنا لا أريد هذا. ثم هربت. ذات يوم ، غادرت فرنسا ، كما تعلم. هذه هي النسخة الأولى من الطريق.
إيمي  جودمان :  وكيف انتهى بك الأمر في الفيلم؟
فاطوماتا  ديوارا :  انتهى بي الأمر في الفيلم لأن عمتي كانت ممثلة ، وأخذتني معها ، كما تعلم ، كان لديها مشروع ، فيلم ، يسمى  Taafe Fanga ، وهو ما يعني أن  Power Power ، كان أول فيلم لي. ثم ، عندما كنت معها في تصوير الفيلم ، أرادني المخرج في فيلمه:
إيمي  جودمان :  كنت تعتني بطفلها في ذلك الوقت.
فاتوماتا  ديوارا :  كنت أعتني بالطفل. وقال المخرج ، "أريد هذا الوجه في فيلمي" ، كما تعلم. وكان لدي فقط سطر واحد أو سطر واحد أو سطرين في الفيلم. وبعد ذلك ، كان هناك بعض المخرجين ، وكانوا يخططون لعرض أفلام أخرى. وبعد ذلك ، بعد ذلك ، بدأت أكون ممثلة ، مثل هذه -
إيمي  جودمان :  وأنت -
FATOUMATA  DIAWARA : -  فيلم. ولكن كل عام كان لدي فيلم وقصص مختلفة ، حتى  تمبكتو .
إيمي  جودمان :  حسنا ، اشرح  تمبكتو . تحدث عن هذا الفيلم. كان - في الولايات المتحدة ، تم ترشيحه لجائزة الأوسكار.
فواتوماتا  ديوارا :  نعم ،  تمبكتو هو فيلم مهم للغاية بالنسبة لنا ، كما تعلم. من المهم أن يعامل هذا الموضوع رجل مالي ، رجل أفريقي ، كما تعلم. لقد حاول مشاركة رؤياه حول - كما تعلمون ، حول هذه المشكلة في شمال مالي - يمكنني أن أقول كل مالي اليوم. وكنت ألعب شخصيتي الخاصة ، كما تعلم ، لأنه عندما اتصل بي عبد الرحمن سيساكو لأول مرة في فيلمه ، قال ، "لقد حصلت على شيء لك في الفيلم. ستلعب دور شخصيتك "، مما يعني أن ما كنت تفعله في 2013 في مالي ، عندما كان الانقلابيون ، عندما كانت البلاد في حالة حرب تمامًا وانخفضت تمامًا ، عندما حاولت وضع جميع الفنانين ، جميع الفنانين الكبار ، معًا للغناء ، كما تعلمون ، للقتال من أجل حفظ الموسيقى ، كما تعلم ، النضال من أجل - للسماح - لأن الموسيقى كانت محظورة في كل مالي ، في الواقع ، لمدة ثلاثة أو أربعة أشهر. وكانت هذه هي المرة الأولى التي نعيش فيها مثل هذا الموقف ، لأن موسيقى مالي هي كل شيء في بلدنا. يمكنني الغناء في كل مكان ، لكن مالي ، إنها موسيقى مهمة حقًا. الموسيقى مهمة جدا. ثم اتصل بي عبد الرحمن ليقول ، "حسنًا ، يجب أن تلعب شخصيتك في الفيلم". وهي فتاة - كما تعلم ، عندما يضربونني ، لذا أنا أغني. سأستمر في الغناء حتى لو حاول المتطرفون منعني من الغناء ، لذا ...
إيمي  جودمان :  لذا أصبحت معروفًا أكثر فأكثر ، لكن والديك أرادوك بالمنزل وتزوجت. كان عليك أن تتخلى عن حياتك المهنية على شاشة التلفزيون المالي وتقول أنك لم تعد ستؤدي ، بصفتك امرأة شابة؟
فواتوماتا  ديوارا :  نعم ، فعلت ذلك.
إيمي  جودمان :  كم كان عمرك؟
فاطوماتا  ديوارا :  كان عمري 18 عامًا.
إيمي  جودمان :  قال والداك أنه كان عليك قول "فيني".
فاطوماتا  ديوارا :  نعم ، وقلت هذا على شاشة التلفزيون ، نعم. اتذكر.
إيمي  جودمان :  وبعد ذلك تزوجت؟
فاطوماتا  ديوارا :  لا ، بعد فترة ، قلت لا. كنت - تغيرت حياتي في حياتي ، لأن مخرجًا فرنسيًا وصل إلى باماكو وحاول ذلك - كما تعلم ، كان لدينا اجتماع ، وغيرت المحادثة معه رأيي تمامًا. قال: "لا تضحي بحياتك ، لأنك موهوب للغاية. إنها سيئة للغاية بالنسبة للمرأة. إنها سيئة للغاية للبشرية. " قال لي هذا. وكان رجل فرنسي ، كما تعلم ، يخبرني بذلك. لذلك كان مثل ، لم يخبرني أحد هذا من قبل. وكان يقول "حسنًا ، إذن". جان لوك كوركولت ، مخرج من مسرح الشارع ، من نانت.
إيمي  جودمان :  إذن ، كيف - إذا كانت الشابات يستمعون إلى ذلك ، أيها المراهقون ، كيف واجهتم والديك وتقول: "سوف أتحدىك. سأجد طريقي الخاص "؟
فاتوماتا  ديوارا :  لم أستطع قول ذلك. لقد كنت أهرب ، كما تعلم. كان صعبًا في ذلك الوقت. لم أكن - لم أكن مغنية بعد. لم يكن لدي ذراعي ، كما تعلمون ، مثل اليوم. اليوم يمكنني أن آخذ صوتي وغيتاري وأقول ، أصرخ ، كما تعلم ، في أي وقت وفي أي وقت وأين أريد. وقبل ذلك ، كما تعلم ، كنت مثل العبد الصغير ، كما تعلم ، العبد قليلاً في ذهني. لم أستطع أن أقول لهم أنني سأذهب. لذلك أنا أهرب. لكن اليوم ، نعم ، اليوم يمكنني الجلوس أمامهم والتحدث كشخص بالغ ، وكما تعلمون ، فإنهم يحترمون ما أقوم به.
إيمي  جودمان :  إذن يقولون أنك كنت الآن تفعل ما فعلت؟
فاطوماتا  ديوارا :  نعم ، اليوم يقولون - لأنني كنت - فعلت هذا الفيلم ،  مالي بلوزوهو ، كما تعلم ، عودتي ، عودتي في مالي ، مع عائلتي. والكثير منهم فخورون بي ، لأنهم يدركون أنه حتى لو ولدت في عائلة تقليدية ذات تقاليد قوية وعائلة قوية ، فأنا مختلف تمامًا. رؤيتي للعالم أكبر ، وأكثر انفتاحًا. ولا أدري كيف كان هذا - وهم لا - في البداية ، كان من الصعب عليهم فهم ذلك ، وقبول ذلك. ولكن في النهاية الآن - لذا ، في النهاية ، يقبلني الجميع كما أنا. وأنا أحاول أن أكون - لمشاركة هذا العقل المفتوح لجيلي. كما تعلم ، ليس لي فقط. إنه أيضًا لجميع جيل الشباب ، الشباب - هذا الجيل في مالي اليوم ، كما تعلمون ، كيف يمكننا الحفاظ على تقاليدنا ولكن في نفس الوقت نكون منفتحين على بقية العالم.
إيمي  جودمان :  نحن نتحدث مع فطوماتا ديوارا ، المغني وكاتب الأغاني المالي. ألبومها الجديد في الخارج الآن. يطلق عليه  Fenfo ، وهو ما يعني "ما تقوله". لكن ألبومك الأول كان ، حسنًا ، ما يطلق عليه اسمك  فاتو .
فاتوماتا  ديوارا :  فاتو .
إيمي  جودمان :  2011. تحدث عن إصدار هذا الألبوم ، والذي حظي بإشادة كبيرة.
فطوماتا  ديوارا :  الألبوم كان يسمى  فاتو . هذا لأنني صنعت كل شيء بنفسي. فعلت كل قرع الغيتار. كان هذا أول قيثارة اشتريتها.
إيمي  جودمان :  علمت نفسك الغيتار.
فاطوماتا  ديوارا :  لقد كانت بداية - كما اشتريت ، عندما اشتريت غيتاري الأول - لقد تعلمت الغيتار بصنع هذا الألبوم ، كما تعلم. كان كل شيء كما لو كنت ألعب بهذه الطريقة في الاستوديو. لذا ، والمدير ، نيك جولد ، من الدائرة العالمية ، قدّر ذلك. قال ، أنت تعرف ، "يجب تسمية هذا الألبوم  فاتو  لأنك صنعت كل شيء بيديك وهشاشتك". وكما تعلم ، لم أكن أهتم بالكمال. لا يعجبني - كما تعلم ، لا يهم ، الكمال في الموسيقى بالنسبة لي ، - ما هو أهم شيء بالنسبة لي ، إنها حقيقي ، كما تعلم. وعرف نيك ذلك ، وقال ، "يجب أن يطلق عليها  فاتو ". لهذا.
إيمي  جودمان :  لذا ، أخبرنا عن الأغنية التي نحن على وشك عزفها - لقد عزفتها في الاستوديو الخاص بنا - "Sowa" ، من ألبومك  Fatou .
فواتوماتا  ديوارا :  نعم ، "سوا ، إنه باب صغير في حياتي. كما تعلمون ، لدي مثل العديد من الأبواب في رأسي. يجب أن أفتح واحدة فقط ، ويمكنني أن أخبركم قصة. و "Sowa" ، هذا جزء من عملي - التبني ، كما تعلم ، عندما تركت أمي ، ولم أتمكن من رؤيتها لمدة 11 أو 12 عامًا. وقد كنت دائمًا أعينها عندما كنت مثل - كما تعلم ، كان عمري 10 سنوات. انا ذاهب الى باماكو ، وكنت في السيارة. كانت تراقبني ، وكانت السيارة تسير بعيداً جداً. كان هذا - كان التذكار الوحيد الذي حصلت عليه منها. ثم أنا -
إيمي  جودمان :  الذاكرة الوحيدة.
فاطوماتا  ديوارا :  الذاكرة الوحيدة التي تعرفها. فقلت ، "حسنًا ، يجب أن تصنع أغنية عن هذه العيون."
إيمي  جودمان :  و "سوا" تعني؟
فواتوماتا  ديوارا :  "Sowa" تعني - "Sowa" هو الاسم الذي أنشأته لجميع الأشخاص الذين نشأوا بدون والديهم ، كما تعلمون؟ أسميهم "Sowa". إنه نوع من الانفتاح. كما تعلم ، إنه مثل الأمل بالاسم ، مثل الأمل ، لأنه نوع من الحب لا يمكن الرد عليه. أنا واحد من Sowa ، وعرفت أنني لست وحيدًا. انا لست الوحيد. لذلك نحن كثيرون على هذا الكوكب دون أن نقول "أمي" في حياتنا. لم نقل "أمي". لم نقل "أبي". تعلم ، ليس لديك تذكار من صغارك - حياة طفلك. أنت تعرف كيف تكون - لم يكن لديك - ليس لديك تذكار لتكون طفلاً في حياتك. تعلمون ، إنه نوع من الموقف. لذلك دعوتهم "سوا" ، كل هؤلاء الناس في هذا العالم.
إيمي  جودمان :  لنذهب إلى "Sowa" الذي تؤديه Fatoumata Diawara هنا في  Democracy Now! استوديوهات.
FATOUMATA  DIAWARA :  [أداء "Sowa"]
إيمي  جودمان :  Fatoumata Diawara ، تغني "Sowa" من ألبومها الأول ، حيث عزفت كل الموسيقى ، وتعلمت الموسيقى كما عزفتها ، وتعلمت العزف على الجيتار ، كما قالت Fatou ، لا تهتم بالكمال ، ولكن الروح روح الموسيقى. "Sowa" من ألبومك الأول ،  Fatou . وأنت تغني في بامبارا.
فواتوماتا  ديوارا :  دائما.
إيمي  جودمان :  تحدث عن اللغة.
فاتوماتا  ديوارا : دائما. أحب هذه اللغة ، لأنه عندما غادرت منزلي ، كان الشيء الوحيد الذي كان لدي - لا أعرف كيف أقول - كهدية ، بعد الله والأشياء الروحية في العالم. كانت اللغة أسلافي ، وكانت روحي ، وحاكمتي ، وكانت نفسي ، وكانت أفريقي - الشيء الوحيد الذي كان لدي في هذا الوقت. لذا ، الغناء في بامبارا ، كانت أفضل طريقة ، بالنسبة لي ، لتقديم نفسي لبقية العالم ، قائلة ، "حسنًا ، لقد جئت من - أنا فاتوماتا ديوارا. لقد جئت من مالي. ونحن نتحدث هذه اللغة. وهذا انا. هذه قصتي. لقد تم تبني ، وأنا الآن أعزف الموسيقى لك. هل أحببت ذلك؟" هذا هو. وبامبارا كانت أفضل طريقة لي لتقديم نفسي ، لأنها الوحيدة - كما تعلم ، لقد نشأت وأنا أتحدث هذه اللغة ، وأعرف كيف أعبر عن نفسي بها بأفضل طريقة ، كما تعلم؟ حتى عندما أكتب الأغاني ، أعرف كيف ، في الخارج ، كما تعلم ، تلمس الناس. إنها مثل الذراع. كل شيء ، بامبارا ، بالنسبة لي.
إيمي  جودمان :  لذا أردت أن أنتقل إلى أغنية أخرى من  فاتو . الأغنية "موسو" وتعني "المرأة".
فواتوماتا  ديوارا :  أجل.
إيمي  جودمان : لقد فاجأت  نيويورك في يناير ، عندما تم انتخاب الرئيس ترامب لأول مرة. لقد كانت مجموعة من العديد من الموسيقيين ، وأتمنى لو كنت هناك ، لكن الكلمة تقول ذلك -
فاتوماتا  ديوارا :  في قاعة كارنيغي ، على اليمين.
إيمي  جودمان :  حسنًا ، في كارنيجي هول ، لقد أذهلت الناس بأغنيتيك "موسو" وأيضًا "اتحدوا".
فواتوماتا  ديوارا :  و "اتحدوا".
إيمي  جودمان :  تحدث عن "موسو" أولاً ، ثم سنلعبها.
فاتوماتا  ديوارا :  "موسو" ، الأمر سهل للغاية. "موسو" ، عن نفسي ، لأنني امرأة. "موسو" ، عن كل النساء اليوم في هذا العالم. "موسو" ، إنها عن النساء القادمات في المستقبل أيضًا. يجب أن نغني "موسو". يجب أن نغني النساء ، لأنها تفعل الكثير. إنها تفعل الكثير اليوم ، خاصة في دول الحرب ، كما تعلمون ، خاصة في البلدان التي لا تتطور فيها - كما تعلمون ، ليس هناك تطور كبير. تعلمون ، "موسو" مثل تمثيل جميع الإناث في هذا العالم ، كما تعلمون. لذا ، في الأغنية ، أقول ، "يجب أن تحترمها. يجب أن تحبها. لا يجب أن تضربها. يجب أن تكون المقربة الخاصة بك. يجب أن تكون قوية. يمكن أن تكون رئيسة. كما تعلم ، يمكن أن تكون بوّابة أو طبيبة. "
إيمي  جودمان :  لنذهب إلى موسو.
فطوماتا  ديوارا :  [أداء "موسو"]
إيمي  جودمان :  هذا "موسو". غنت Fatoumata Diawara تلك الأغنية ، من بين أماكن أخرى ، في قاعة كارنيجي مع ديفيد كروسبي والعديد من الموسيقيين الآخرين. كان في يناير 2018.
فواتوماتا  ديوارا :  نعم ، Snarky Puppy ، Laura Mvula.
إيمي  جودمان :  غنت أيضًا "اتحدوا". لذا ، مرة أخرى ، كان هذا حفلًا كان يغني فيه الأشخاص في الأساس-
FATOUMATA  DIAWARA :  نعم ، احتج الأغاني.
إيمي  جودمان :  —الاحتجاج على الرئيس ترامب. نحن نتحدث عن رئيس أطلق على إفريقيا اسم "دولة حفرة" - لا أريد أن أقول الكلمة - كما لو أن إفريقيا بلد ، ناهيك عن هايتي والسلفادور. أفكارك حول هذا؟
فواتوماتا  ديوارا :  نعم ، لقد كان ذلك مفاجئًا للكثير من الأفارقة. فوجئنا جميعًا بذلك ، لأن إفريقيا موجودة هناك. إنه في الزاوية. انها ليست بعيدة. لذا ، لا يمكننا أن نتخيل أن الناس اليوم يمكن أن يعتقدوا أنها مثل دولة أو أنها مثل - لا توجد أحيانًا لبعض الناس. وكان هذا غريباً للغاية بالنسبة لي ، وأنا أعلم أنه غريب بالنسبة للعديد من الناس في هذا العالم. ولكن ربما ينبغي لنا أن نستمر في القتال لتقديم إفريقيا بأفضل طريقة. ربما الكثير من الناس يجهلون ذلك. الأمر بالنسبة لنا ، جيلنا ، ربما لجعل الناس يعرفون جيدًا عن هذه القارة ، كما تعلمون.
إيمي  جودمان :  تحدث عن "اتحدوا".
فاتوماتا  ديوارا : "اتحدوا" إنه لتوحيد هذه القارة ، لتوحيد الطفل الأفريقي ، لتوحيد البلدان الأفريقية ، لأنه إذا لم يكن السفر ممكناً ، فقد يكون من الجيد البقاء في المنزل وبناء هذه أفريقيا. لكن في بعض الأحيان نولد جميعًا كبدو. لا يهم اللون الذي أنت عليه. البشر طبيعيون بدو. لقد حصلنا على قدمين فقط للتحرك. يحتاج الأطفال للتحرك. أنت بحاجة إلى التحرك. لست بحاجة إلى ذلك - ليس بسبب المال ، أو ليس بسبب المجاعة فقط. هذا ليس السبب الوحيد للتحرك ، لأنني أعرف الكثير من الأوروبيين الذين يعيشون في السنغال ، يعيشون في ساحل العاج ، يعيشون في مالي. لن يفعلوا ذلك ، فهم لا يريدون العودة إلى منازلهم. ليس لأنهم فقراء. لأنهم يشعرون بتحسن ، أفضل ، بعيدًا عن أسرهم في بعض الأحيان ، هل تعلم؟ تشعر أنك ترغب في النمو بشكل أسرع ، والتعلم بشكل أسرع. إنها تجارب مختلفة. والجيل الأفريقي الشاب بحاجة إلى هذه التجربة. لذا ، إذا لم يكن ذلك ممكنًا في اتجاه أوروبا ، فربما نحاول فتح الباب داخل أفريقيا. لذا ، عندما أقول "متحدون" ، إنها إفريقيا موحدة. اريد ان اتحد.
أحتاج إلى السلام في بلدي أيضًا. شمال وجنوب مالي ، يجب أن تكون خلافاتنا شيء جميل. لا ينبغي أن ينظر إليه على أنه عيب ، كما تعلمون. يجب أن نقدر خلافاتنا ، لأنه بدون سلام ، لا يمكنك أن تقول عن التنمية ، لا يمكنك أن تقول شيئًا عن التنمية. وبصفتي امرأة ، أريد أن أمثل. أتعلم ، أريد أن أكون صوتًا أقل ، أعني ، كل هؤلاء الأطفال الذين يعيشون في هذه إفريقيا ، الذين يعيشون في هذا العالم ، والذين يحتاجون إلى إخبار الناس عن قلقهم. إنهم يطلبون السلام. يحتاج الأطفال إلى السلام. إنهم جميعا بحاجة إلى السلام اليوم ، والسلام والمحبة ، ولا أشياء مادية. وهكذا ، كما تعلمون ، عندما أتوحد ، فهي وحدة لأسباب عديدة ، لأسباب عديدة ، لأنه بدون سلام ، لا يمكنك الذهاب إلى المدرسة وتقول: "لذا ، انا ذاهب الى المدرسة "- لأي مستقبل؟ ماذا؟ هل ستفعل ما في المستقبل؟ الأطفال شديدون - إنهم مثل المظلومين اليوم. ونحن بحاجة إلى سلام ، سلام موحد ، سلام موحد. يجب علينا الغناء.
إيمي  جودمان :  أريد أن أسألك عن ألبومك الجديد ،  Fenfo . في اللغة الإنجليزية ، يُترجم إلى "شيء ما تقوله".
فاتوماتا  ديوارا :  "أن أقول".
إيمي  جودمان :  وأريد أيضًا - أنت غنيت - أغنية العنوان "Fenfo" هنا.
فواتوماتا  ديوارا :  أجل.
إيمي  جودمان :  "ما تقوله". ماذا تقول؟
فاطوماتا  ديوارا :  "ما تقوله". في هذه الأغنية ، إنه طفل ، طفل يخبر ، يسأل والدته ، "لماذا يا أمي ، لم تخبرني أن العالم كان مجنونًا جدًا ، وكان العالم في النهاية تقريبًا ، قبل أن آتي؟ إذا كنت أعلم ، فلن أخرج ".
إيمي  جودمان :  هل هذا له علاقة بك مع طفلك الآن؟
فاطوماتا  ديوارا :  كما تعلم ، عندما أشاهده ، أبكي أحيانًا.
إيمي  جودمان :  إنه يبلغ عامين ونصف؟
فواتوماتا  ديوارا :  يبلغ من العمر عامين ونصف. أبكي في بعض الأحيان. وعندما ألعب على المسرح ، أرى أطفالاً يرقصون ، أبكي. أقضي الوقت في البكاء على الأطفال. لا اعرف لماذا. لأنني امرأة ، لذلك أنا أبكي - ليس لأنهم سعداء الآن ، يرقصون أمامي. كما تعلم ، عندما يكون الأطفال سعداء للغاية ، أبكي عليهم ، لأنهم لا يعرفون المستقبل. حتى أنا لا أعرف المستقبل. لا أحد يعرف عن هذا المستقبل اليوم. لذا ، عندما تراهم سعداء للغاية ، لذا - ليسوا جاهلين ، لكنهم ساذجون جدًا - تعليق مريع "ساذج"؟ - أنت فقط - إنه أمر محزن ، لأن المستقبل غريب حقًا. "Fenfo" ، عن كل هؤلاء الأطفال ، جميع الأطفال في هذا العالم اليوم.
إيمي  جودمان :  في "Fenfo" ، تغني ، "الأصدقاء يقتلون بعضهم البعض كل يوم ، لكنهم لم يخبروني بأي شيء."
فواتوماتا  ديوارا :  "لم تخبرني شيئًا يا أمي".
إيمي  جودمان :  "الجيران يتمنون بعضهم البعض ، لكنهم لم يخبروني بأي شيء".
فواتوماتا  ديوارا :  "لم يخبروني يا ماما".
إيمي  جودمان :  "الإخوة يقتلون بعضهم البعض كل يوم".
فاطوماتا  ديوارا :  "ولم يخبروني يا أمي".
إيمي  جودمان :  "يمزق الأشقاء بعضهم البعض كل يوم في هذا العالم."
فواتوماتا  ديوارا :  "كل يوم يا أمي. لم يخبروني. لماذا لم تخبرني؟ "
إيمي  جودمان :  "أبي ، أنت لم تخبرني بأي شيء."
فواتوماتا  ديوارا :  نعم ، نعم.
إيمي  جودمان :  "الأصدقاء يتصرفون ببغض تجاه بعضهم البعض." دعنا نذهب إلى "Fenfo" الآن. ستعتقد أنك تتحدث اللغة. إنها بامبارا.
FATOUMATA  DIAWARA :  [أداء "Fenfo"]
إيمي  جودمان :  هذه فطوماتا ديوارا ، المغنية المالية ، هنا في استديوهاتنا ، تؤدي في جميع أنحاء العالم. عندما سألتها إلى أين ستذهب بعد ذلك ، قالت ، "من الصعب معرفة ذلك." إذن ، قضية السلام التي تتحدث عنها ، والتي تغني عنها ، تتحدث عما يحدث في إفريقيا اليوم ، الرسالة في أغنيتك "Mali-ko". هل عدت إلى مالي عام 2013؟
فطوماتا  ديوارا :  نعم ، لأنه كان - كنا ذاهبين إلى الإبادة الجماعية في عام 2012. لقد كان من الملح بالنسبة لي أن أعود إلى المنزل وأن أكون على اتصال مع جيلي ، للتواصل مع فنانين آخرين ، بدلاً من السفير. تعلمون ، كنا سفراء في ذلك اليوم ، لأنه لم يكن لدينا رئيس ، لم يكن لدينا حاكم. لذلك كانت البلاد مثل ، "بدون حاكم ، لا نعرف من هو". وبدأ الناس يقولون ، "لا ، نحن في مشكلة بسبب إخواننا من الشمال". كانوا في الشارع محاولين ضربهم. لذا ، كان التوتر غريبًا حقًا في بلدي.
قلت: "لا ، لا تذهب إلى هذا" ، لأن الجميع يعرف كيف يبدأ حربًا ، لكن لا أحد يعرف كيف يوقفها. عندما كنت أفكر في هذا الخط ، قلت ، "عد إلى الوطن وغني هذا لبلدك. غني هذا الخط فقط. " الجميع يعرف كيف يبدأ. إنه سهل للغاية ، يصرخون كل يوم ، "لا ، لا ، لا!" هذا سهل. يمكن لأي شخص أن يفعل ذلك. يمكن للأطفال القيام بذلك. يمكن لأي شخص أن يقرر بدء الحرب. لكن إيقافه ، لا أعرف أحدًا. من الصعب وقف الحرب. لذا ، كانت الأغنية حول هذا الموضوع. عدت إلى المنزل ، وكنا نصنع - كما تعلم ، لقد غنينا -
إيمي  جودمان :  هل جمعت 40 موسيقيًا ماليًا؟
فواتوماتا  ديوارا :  الموسيقيون الماليون ، الجميع - توماني ، توماني دياباتي ، أومو سانجاري ، فيوكس فاركا توريه ، حبيب كويتي ، باسكيو كوياتي - الجميع ، الجميع. جاؤوا إليّ في ثلاثة مواعيد. كان لدينا هذه الأغنية. كتبت هذه الأغنية بغيتاري الصغير. وكانت الأغنية تكبر. كل فنان يأتي ، تتغير الأغنية. وتصبح أغنية كبيرة جداً. حتى اليوم ، ما زلنا نعزف هذه الأغنية على الراديو ، على شاشة التلفزيون ، لأنها لا تزال تحافظ على الناس في سلام حتى اليوم ، منذ اليوم ، كما تعلمون ، لأنها مهمة. لقد قلنا كل شيء في الداخل لتغيير رأي الناس. عندما نشعر بأننا حصلنا على توتر بسيط في البلد ، يبدأ الراديو والتلفزيون في وضع هذه الأغنية في كل مكان. وينخفض ​​التوتر. حتى اليوم-
إيمي  جودمان :  هذا عكس ما حدث في رواندا ، عندما دعت الإذاعة الصراصير الروانديين ، وأعطت رخصة للقتل.
فواتوماتا  ديوارا :  بالضبط.
إيمي  جودمان :  إنهم يلعبون "مالي كو". وانها -
فواتوماتا  ديوارا :  فويلا ، في مالي ، نعم. حتى اليوم ، كما تعلمون ، لا تزال هذه الأغنية تبقي الناس في سلام ، لأننا بحاجة إلى ذلك ، لأننا لا نفهم تمامًا ما يحدث في الشمال. لا يزال الوضع معقدًا للغاية ، لذا لا نريد بدء حرب. لا نريد أن نبدأ القتال بين الشمال والجنوب - لماذا؟
إيمي  جودمان :  لذا لنتحدث عن الكلمات. لقد حان الوقت لكي نتحدث عن الأزمة في مالي. نحن ، الفنانون ، يجب أن نتحدث الآن من القلب عما يحدث في مالي. رجال ونساء مالي ، يقفون معا! لم ترغب مالينا أبداً في الحرب. ما الذي يحدث في مالي؟ هل نريد حقا أن نقتل بعضنا البعض؟ هل نريد حقا خيانة بعضنا البعض؟ السماح لانقسامنا؟ تذكر ، نحن جميعًا أطفال من نفس البلد الأم. عندما نقف معا ، تكون أفريقيا كلها أقوى. " هذه "مالي كو" ، لكنها غنت بكلمات ولغة فاطوماتا دياوارا وأصدقائها.
VOICES  المتحدة  FOR  MALI :  [أداء "مالي-كو"]
إيمي  جودمان :  فطوماتا ديوارا تغني في عام 2013 في مالي ، تغني أغنية "مالي كو" مع عشرات الموسيقيين الماليين الآخرين لمحاولة إحلال السلام في بلادهم. تكلم عن فاتو ، الموسيقيين الذين أثروا بك أكثر من غيرهم.
فاطوماتا  ديوارا :  يمكنني القول من إفريقيا أنني نشأت مع الموسيقى المالية بنسبة 100٪. سأبدأ بكل هؤلاء الفنانات الرائدات مثل نهاوة دومبيا ، وكاجب سينديبي ، وكومبا سيديبي. أعني ، الناس لا يعرفون الكثير عنهم ، كما تعلمون ، لكنها نوعًا ما - إنها نوع من أغنية البلوز ، جذورها. وما زلت أستمع لهم ، كما تعلمون ، للبقاء على اتصال مع جذوري ، كما تعلمون. ثم ، بعد ذلك ، جئت - كان لدي فرصة ، لأنني كنت أعيش في باريس ، للاستماع إلى نينا سيمون ، بيلي هوليداي ، إيلا فيتزجيرالد ، إريكا بادو - كما تعلم ، كل موسيقى البوب ​​والجاز ، موسيقى روحية جديدة و كل شىء.
إيمي  جودمان :  إذن سمعت إيلا فيتزجيرالد. موسيقى Ella Fitzgerald أو Ella Fitzgerald تغني نفسها؟
فاطوماتا  ديوارا :  لا ، فقط الموسيقى ، موسيقاهم. الموسيقى فقط. كنت صغيرا.
إيمي  جودمان :  بيلي هوليداي ، بالطبع.
فطوماتا  ديوارا :  الموسيقى. جاء ذلك - بدأت أستمع لموسيقى أخرى فقط عندما كان عمري 20 سنة. هل تصدق ذلك؟ كانت موسيقى مالي فقط ، 100 بالمائة. نعم ، في مالي ، كنا نستهلك الموسيقى.
إيمي  جودمان :  ماذا عن أومو سانجاري؟
فواتوماتا  ديوارا :  نعم ، أومو سانجاري أيضًا. إنها جزء من تلك النساء العظيمات ، كما تعلم.
إيمي  جودمان :  وميريام ماكيبا؟
فاتوماتا  ديوارا :  ميريام ماكيبا ، بطبيعة الحال. أنجليك كيدجو. لا اعرف لماذا -
إيمي  جودمان :  من كان هنا.
فاطوماتا  ديوارا :  أنا أحب أصوات النساء. و—
إيمي  جودمان :  أردت أن ألعب لك موسيقيا جاء إلى الاستوديو من تمبكتو.
فاتوماتا  ديوارا :  خيرة عربي!
إيمي  جودمان :  نعم. لنذهب إلى-
فواتوماتا  ديوارا :  هي الوحيدة.
إيمي  جودمان : -  خيرة أربي تغني هنا في "  الديمقراطية الآن"!
خيرة  اربي :  [أداء "جومو"]
فاطوماتا  ديوارا :  إنها [غير مسموع]. أنا أحبها.
إيمي  جودمان :  هذه خيرا أربي من تمبكتو.
فواتوماتا  ديوارا :  إنها من تمبكتو.
إيمي  جودمان :  الآن ، لا تغني في بامبارا.
فاطوماتا  ديوارا :  لا ، إنها تغني في سونغهاي.
إيمي  جودمان :  ولماذا هي مهمة للغاية بالنسبة لك؟
فاتوماتا  ديوارا :  نفس لغة علي فاركا توريه. إنهم من نفس المدينة ، كما تعلم.
إيمي  جودمان :  يُدعى "العندليب في الشمال".
فاتوماتا  ديوارا :  تمبكتو. نعم ، يا إلهي ، إنها في الوسط ، تمامًا ، في منتصف مالي. إنها قوية. لقد كانت تقاتل من أجل أن تكون امرأة ومغنية ، وما زالت تقاتل ، كما تعلم. حصلت على الطلاق وكل شيء ، لأنها تريد الاستمرار في الغناء ، لأن الرجال والنساء يستسلمون في الطريق. من الصعب جدًا أن تكوني مغنية اليوم وفي كل مكان. وكذلك هذا الصوت. لقد نشأت مع هذا الصوت.
إيمي  جودمان :  إذن ، مع  إصدار Fenfo  ، مع إصدار ألبومك الثاني ، ما هي رسالتك للعالم؟
فاتوماتا  ديوارا :  السلام والمحبة. السلام وإعطاء الفرصة لجميع الأطفال. كل ما أفعله اليوم هو لجيل المستقبل. هذا ليس حتى بالنسبة لي ، لأنني كنت أعيش قليلاً. أستطيع أن أقول إنني أعرف القليل عن هذا العالم. ولكن ماذا عن الأطفال اليوم؟ تعلم ، طفل ، من شهر ، يوم واحد. حتى الآن ، يولد البعض اليوم. لذلك أنا أقاتل من أجلهم ، كما تعلم. هذا هو السبب في أن العمل الجاد هو فقط من أجل ذلك ، لإعطاء فرصة لجميع هؤلاء الأطفال. لذا ، نحن نطلب السلام في العالم.
إيمي  جودمان : ما  مدى أهمية الجمهور الأمريكي بالنسبة لك؟
فواتوماتا  ديوارا :  من المهم بالنسبة لي بالطريقة التي أعتقد أنها اليوم في نفس الوضع. الكوكب في نفس الوضع. إنه مجنون في كل مكان. لذلك عندما أغني في مالي من أجل السلام ، أشعر بنفس الشعور تجاه أمريكا. لا أستطيع رؤية الاختلافات فيه بعد الآن. اليوم ، يبدو لي أن العالم واحد بالنسبة لي ، كامرأة ، وإنسان. وأود أن أحارب من أجل السلام والحب لجميع الأطفال ، في كل مكان ، وفي كل مكان اليوم.
إيمي  جودمان :  أخيرًا ، فاتو ، في عام 2014 ، تم تسميتك فارسًا أو شيفاليًا في وسام الفنون والآداب الوطني الفرنسي. لقد كرست جائزتك لشباب إفريقيا.
فواتوماتا  ديوارا :  أجل.
إيمي  جودمان : ما  مدى أهمية هذه الجائزة بالنسبة لك؟ عشت في باريس.
فواتوماتا  ديوارا :  نعم. هذا مهم لأنهم يحاولون أن يكونوا شخصًا. نحن نقاتل من أجل تغيير صور أفريقيا اليوم. يمكنك مشاهدة جميع الموسيقى القادمة من أفريقيا. حتى العديد من الفنانين من أمريكا يذهبون. يذهب الأمريكيون السود إلى إفريقيا اليوم للتعاون مع صوتنا الجديد وموسيقى البوب ​​الجديدة وغيرها من الملابس. وبدأت النساء في ارتداء الملابس الأفريقية ، لصنع فساتين أفريقية معاصرة. والشعر ، والشعر المستعار ، كما تعلمون ، توقفوا عن وضع الشعر المستعار على رأسنا ، والشعر الطبيعي. لذلك هناك شيء ، حركة إيجابية للغاية.
إيمي  جودمان :  أنت ترتدي شعرك في الفزع مع قذائف الصدفة.
فواتوماتا  ديوارا :  نعم ، هذا شعري. إنه شعري الطبيعي. لكنني أحب دائمًا - أضع ، كما تعلمون ، بعض اللون الأحمر ، لأنها طاقتي. أنا أحب اللون الأحمر. أحتاج إلى رؤيته كل يوم ، لأواصل القتال - لمواصلة القتال. وكما تعلمون ، هذا مهم ، أن يكون لدينا شعرنا ، كما تعلمون. وهذا لأجدادي ليحملهم معي. إنها مثل رسالة. يمكننا أن نبقى أفارقة ونقاتل من أجل الأفضل ، ونفتح أذهاننا على بقية العالم ، ولكن مع الحفاظ على التقاليد والجذور والقتال من أجل أفريقيا الجديدة.
إيمي  جودمان :  حسنًا ، فاتوماتا ديوارا ، شكرًا لك على استيعاب الاستوديو الخاص بنا.
فاطوماتا  ديوارا :  شكرًا لك أيضًا. شكرا لك لاستضافتي هنا.
إيمي  جودمان :  لتقديسها بموسيقاك.
فاطوماتا  ديوارا :  شكرًا جزيلاً.
إيمي  جودمان :  فطوماتا ديوارا ، مغني وكاتب أغاني مالي. ألبومها الجديد يسمى  Fenfo ،  شيء لتقوله . هذه هي  الديمقراطية الآن!  أنا إيمي جودمان. شكرا لانضمامك الينا.
تم ترخيص المحتوى الأصلي لهذا البرنامج بموجب ترخيص  Creative Commons Attribution-Noncommercial-No Derivative Works 3.0 United States . يرجى نسب النسخ القانونية من هذا العمل إلى democrynow.org. ومع ذلك ، قد يتم ترخيص بعض الأعمال (الأعمال) التي يشتمل عليها هذا البرنامج بشكل منفصل. اتصل بنا لمعلومات أخرى أوتصاريح إضافية.

No comments:

Post a Comment